recent
أخبار ساخنة

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

 إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

العمل عن بعد ليس بقضية جديدة ، لكن أزمة وباء كورونا في السنوات الأخيرة تسببت في حصول هذا النمط من العمل على الكثير من الاهتمام والقبول. خلال العامين الماضيين ، لم يكن أمام العديد من الموظفين خيار سوى العمل عن بُعد في مؤسساتهم. ومع ذلك ، ما هو بالضبط العمل عن بعد؟ ما هي مزايا وعيوب العمل عن بعد؟ كيفية الاستفادة المثلى من ظروف العمل عن بعد؟

يعتقد الكثيرون أن العمل عن بعد يتطور وسيغير حياتنا اليومية. هذا هو السبب في أن الكثير منا معجب بها. وبحسب أحد الاستطلاعات التي أجريت ، فإن 65٪ من الأشخاص أرادوا الاستمرار في العمل عن بعد بعد انتهاء أزمة كورونا.

 

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

ما هو العمل عن بعد؟

كما يوحي اسمها ، يشير العمل عن بُعد إلى العمل في أي مكان خارج البيئة الرسمية للمكتب والمنظمة. يمكن أن تكون هذه البيئة في المنزل أو المقهى أو المكتبة أو الحديقة أو أي مكان آخر.

العمل عن بعد ليس مشكلة جديدة. في السنوات السابقة ، عمل العديد من الموظفين بهذه الطريقة. لكن الحجر الصحي الناجم عن وباء كورونا جعل المنظمات ليس لديها خيار سوى استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع. تسبب كورونا في عمل جميع الأشخاص في المنظمة تقريبًا عن بُعد. هذا الموقف جعل الموظفين يختبرون مزايا العمل عن بعد وراحته وفهمه بشكل أفضل. ومع ذلك ، يجب أن يوضع في الاعتبار أن "العمل عن بعد" و "العمل من المنزل" هما نفس الشيء وهناك اختلافات بينهما ، حيث توجد طرق عديدة للعمل عن بُعد.

 

كيف تعمل عن بعد؟

العمل عن بعد يعتمد على وظيفتك وخبرتك. بالنسبة للبعض ، العمل عن بعد يعني العمل المتنقل. يتم تضمين موظفي المتجر أو مضيفي القطارات والطائرات أو موظفي الفندق في هذه الفئة. إنهم يعملون فقط عندما يكونون في تلك البيئة المحددة وليسوا بدوام كامل بمعنى آخر.

يقوم بعض الأشخاص الآخرين بكل عملهم عن بُعد. على سبيل المثال ، يعمل حوالي نصف العاملين عن بُعد في الولايات المتحدة بدوام كامل.

من ناحية أخرى ، نشهد اليوم ظهور مجموعات ليس لها مكان ثابت ومكتب وكل عملهم افتراضي. يستخدم الموظفون في هذه البيئات التكنولوجيا للتواصل مع بعضهم البعض. وفقًا للاستطلاعات ، يعمل حوالي 30٪ من العاملين عن بُعد اليوم في مثل هذه المجموعات. لا تشترك هذه المجموعات في أي شيء مع بيئات العمل التقليدية التي نعرفها ، وقد يكون من الصعب على البعض فهمها.

ومع ذلك ، فإن العمل عن بُعد اليوم لا يعني بالضرورة أن بيئة العمل قد تُركت تمامًا وأن هؤلاء الأشخاص لا علاقة لهم بالمجموعة. ما هو الأكثر استخدامًا وشائعًا اليوم هو مزيج من العمل عن بُعد والعمل وجهًا لوجه. هذا يعني أن العمال عن بعد يأتون إلى المجمع عدة أيام في الأسبوع أو الشهر. كل هذا يعتمد على الفرد وسياسات المجموعة وطبيعة الوظيفة.

 


هل العمل عن بعد واعد؟

اليوم ، يمكن الادعاء أن ملايين الأشخاص حول العالم قد ذاقوا طعم العمل عن بعد. قام الكثير منهم بعملهم اليومي من المنزل ، وعقد آخرون اجتماعاتهم عبر الإنترنت بدلاً من الرحلات الطويلة وآلاف الكيلومترات. في مثل هذه الحالة ، من غير المرجح أن يعود كل شيء إلى طبيعته.

 

بعد هذه الفترة وما يسمى بالنجاح القسري ، أعلنت العديد من المجموعات أنها ستستمر بنفس طريقة العمل عن بُعد في المستقبل. أعلنت شركات كبيرة مثل Dropbox و Quora عن خطط للتركيز أكثر على العمل عن بعد.

التوازن الأكبر بين العمل والحياة الشخصية ، بالإضافة إلى العمل المرن ، هي مفاهيم نشأت عندما دخلت الأجيال الجديدة إلى مكان العمل. في هذه الحالة ، يمكن توقع أن السياسات الجديدة ستتمتع بمزيد من المرونة في ظروف العمل وسيستفيد منها جميع الناس تقريبًا.

كان من المحتمل أن تحدث هذه العملية على أي حال ، لكن فيروس كورونا أدى إلى تسريعها. سواء أعجبك ذلك أم لا ، فإن العمل عن بُعد موجود لتبقى وتزداد شعبيته كل يوم. يهتم الناس بهذا النمط من العمل وتساعد التكنولوجيا على القيام بذلك.

 

مزايا وعيوب العمل عن بعد

وفقًا لتقرير جالوب: "العمل عن بعد لا يحسن النتائج فحسب ، بل هو سياسة يرحب بها أكثر الموظفين موهبة". نذكر في هذا القسم بعض مزايا وعيوب العمل عن بعد. نبدأ القائمة بتقديم الفوائد.

 

مزايا العمل عن بعد للموظفين

قد لا يكون العمل عن بعد مناسبًا للجميع. لكن أسلوب العمل الجديد يوفر حياة عمل أكثر راحة وأقل إرهاقًا للناس. في هذا القسم ، سوف نستكشف بعض مزايا العمل عن بعد للموظفين.

1.توازن أفضل بين العمل والحياة الشخصية

بشكل عام ، يساعد العمل عن بُعد الأشخاص على قضاء المزيد من الوقت مع عائلاتهم أو متابعة اهتماماتهم الشخصية. يجعل التخلص من وقت التنقل أو وقت الغداء لديك المزيد من الوقت للقيام بأشياء أخرى.

 

2.مزيد من التحكم

لا يمنحك العمل عن بُعد مزيدًا من الحرية في اختيار مكان العمل فحسب ، بل يمنحك أيضًا كيفية القيام بذلك. عند العمل عن بُعد ، يمكنك تعديل بيئة عملك وفقًا لذوقك واهتماماتك. لن تتضايق بعد الآن من الضوضاء المحيطة أو ثرثرة الزملاء أو المشروبات منخفضة الجودة في مكان العمل أو درجة الحرارة المحيطة. كل شيء سيكون تحت سيطرتك.

 

3.المزيد من الرفاهية

يمكن للتخلص من التنقلات اليومية وحركة المرور وسياسة المكتب والأشياء غير المرنة الأخرى أن يجعل الحياة أسهل كثيرًا. في الواقع ، يعتقد 86٪ من الموظفين أن العمل عن بُعد يقلل من التوتر. كما قال 77٪ إنهم يفضلون العمل عن بعد بعد انتهاء وباء كورونا وهم أكثر سعادة بهذا الأسلوب.

 

4.المزيد من الخيارات المهنية

يمكن للعمل عن بعد أن يفتح لك عالمًا جديدًا من فرص العمل. ليست هناك حاجة لأن يكون مكان إقامتك قريبًا من المنظمة والمكتب. قد تجد وظائف في بلدان أخرى أو حتى قارات.

 

5.أكثر مرونة

إذا كنا واقعيين ، فإن العمل عن بعد ومرونة العمل هما قضيتان مختلفتان. ومع ذلك ، يرتبط العمل عن بُعد عادةً بمزيد من المرونة عند القيام بالأشياء. لذلك ، إذا كنت تفضل الحصول على وقت كافٍ خلال اليوم للقيام ببعض الأعمال الشخصية ، فإن العمل عن بُعد هو الأنسب لك.

 

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

فوائد العمل عن بعد لأصحاب العمل

هل كل ما هو في مصلحة الموظفين بالضرورة في مصلحة صاحب العمل؟ تشمل مزايا العمل عن بعد أصحاب الأعمال. العمل عن بعد لهذه الأساليب الثمانية يمكن أن يساعد المنظمات.

 

1.زيادة الإنتاجية

يمكن أن يؤدي العمل عن بُعد إلى زيادةإنتاجية الموظفين في مناصب وظيفية مختلفة. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد على معهد سياحي صيني ، أدى العمل عن بُعد إلى زيادة إنتاجية وكفاءة الموظفين بنسبة 13٪. تشير دراسة أخرى أجريت في عام 2018 أيضًا إلى أن العمل عن بُعد له تأثير إيجابي على أداء الموظفين الذين لديهم وظائف معقدة ، لكن أداء عملهم لا يتطلب الكثير من الاتصالات الشخصية.

 

2.استمرارية الأعمال

جعلنا فيروس كورونا نفهم أهمية العمل عن بعد أكثر من أي وقت مضى. إذا كان بإمكان الأشخاص والموظفين القيام بعملهم من المنزل أو في أي مكان آخر ، فهذا يعني أنه حتى في مثل هذه الحالة الحرجة ، يمكن لشركتك أن تستمر في العمل. إذا كان الموظفون غير قادرين على حضور مكان العمل لأي سبب من الأسباب ، فيمكنهم الاعتناء بعملهم عن بُعد.

 

3.الحفاظ على المواهب

وفقًا للدراسات ، يفضل 54٪ من الموظفين ترك مكان عملهم الحالي والعمل في مكان يمنحهم مزيدًا من المرونة في ساعات العمل. في الأيام التي تسمح فيها العديد من المنظمات لموظفيها بالعمل عن بُعد يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع ، فإن أي منظمة لا تتبنى مثل هذا النهج والسياسات ستفقد مواهبها.

 

4.إقامة توازن أفضل بين العمل والحياة الشخصية

العمل عن بعد له علاقة لا تصدق بالمرونة في العمل. حتى لو لم يكن لدى الموظفين عن بعد المرونة والحق في اختيار ساعات عملهم ، فإن التخلص من تكلفة ووقت الذهاب والعودة إلى مكان العمل سيكون ذا فائدة كبيرة لهم وسيوفرون الكثير من الوقت. هذه المرونة جذابة بشكل خاص لجيل الألفية (الأشخاص الذين ولدوا في أوائل الثمانينيات إلى أوائل القرن الحادي والعشرين).

تظهر الأبحاث أن إمكانية العمل عن بعد والقيام بالأشياء من المنزل هي إحدى أولويات هذا الجيل. لذلك ، يجب على المنظمات التي تنوي جذب هؤلاء الأشخاص وتوظيفهم أن تضع هذه المطالب في الاعتبار.

 

5.حماية البيئة

يُعرف النقل بأنه المصدر الرئيسي لإنتاج ثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة. يشكل التنقل في العمل جزءًا مهمًا نسبيًا من مبلغ هذا القطاع.

يمكن أن يكون القضاء على التنقل القسري واستخدام مؤتمرات الفيديو والعمل عن بُعد طريقة جيدة لتقليل البصمة الكربونية للمنظمات.

 

6.زيادة الوصول إلى المواهب والنخب

إن تعيين موظفين وجهًا لوجه له حدود للمؤسسات. العامل المحدد الرئيسي هو مسألة الموقع. إذا كانت الشركة المعنية تقع في منطقة باهظة الثمن من المدينة ، فسيتم إضافة هذه القيود أكثر. لأن الناس يفضلون ألا يكون مكان عملهم ومكان إقامتهم بعيدًا عن بعضهما البعض.

إذا لم تطلب المنظمات التواجد الدائم للموظفين ، فستزداد خياراتهم للتوظيف ، لأن الجغرافيا لن تكون عاملاً مقيدًا. في هذه الحالة ، يمكن للمؤسسات توظيف شخص أكثر موهبة وذوي خبرة والذي يؤدي بشكل أفضل ، ولكن مكان إقامته بعيد جدًا عن مقر الشركة.

 

7.زيادة تحفيز الموظفين والتزامهم

الأشخاص الذين يعملون عن بعد لديهم التزام وتحفيز أكثر من غيرهم. هم أيضا أكثر سعادة بوظائفهم. الأشخاص الذين يعملون عن بُعد بدوام كامل هم أكثر سعادة بنسبة 22٪ من الأشخاص الذين لا يعملون عن بُعد على الإطلاق. وليس من المستغرب أن يزيد ذلك من عملهم والتزامهم التنظيمي. عدد العاملين عن بعد الذين يقولون إنهم يريدون العمل في نفس الشركة في السنوات الخمس المقبلة يزيد بنسبة 13٪ عن عدد الموظفين الشخصيين. بالنظر إلى التكاليف المرتبطة بالتوظيف ، يعد هذا خيارًا مهمًا لا يمكن للمنظمات أن تتجاهله.

 

8.تخفيض تكلفة البناء والسكن

تشمل التكاليف الإدارية جزءًا كبيرًا من تكاليف المنظمات. مع زيادة عدد الموظفين عن بعد ، تم أيضًا تقليل هذه التكاليف بشكل كبير. على سبيل المثال ، ستحتاج إلى مبنى أصغر وستنخفض أيضًا تكاليف التشغيل بشكل كبير. على سبيل المثال ، فإن السماح لفاحصي براءات الاختراع في الولايات المتحدة بالعمل عن بعد سيقلل من تكاليفهم الإدارية بمقدار 38.2 مليون دولار!

 

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

شاهد ايضا"

طرق خلق بيئة عمل إيجابية

21 فكرة عملية في الأعمال التجارية عبر الإنترنت

10 دروس مهمة في الحياة يجب أن تعرفها

10 تقنيات في تحسين الإبداع

ما هو التسويق بالعمولة


مساوئ العمل عن بعد

على الرغم من شعبية طريقة العمل هذه وجميع مزاياها ، إلا أن العمل عن بُعد له أيضًا عيوب معينة سنناقشها في هذا القسم.

 

1.روابط

وفقًا لدراسة جامعية ، قال 27٪ من العمال عن بُعد إن الاتصال هو التحدي الرئيسي لعملهم. عندما لا تكون في نفس بيئة زميلك ، سيكون من الصعب إنشاء علاقة عمل والحفاظ عليها. المسافة الجغرافية بين العمال عن بعد والمنظمة تجعلهم يشعرون بأنهم مستبعدون من المنظمة.

 

تمكنت أدوات الاتصال الجديدة من إزالة هذه القيود إلى حد ما. يمكن اعتبار أنظمة مؤتمرات الفيديو عالية الجودة وكذلك أدوات المراسلة الشخصية والجماعية أمثلة على هذه الأدوات.

 

2.الشعور بالوحدة والرفض

الوحدة مشكلة أخرى للعمال عن بعد ويشكو 19٪ منهم من هذه المشكلة. لا تتعلق هذه المشكلة بالأشخاص فقط ، لأن الوحدة يمكن أن تقلل من التزام وتحفيز وإنتاجية الموظفين.

لحل هذه المشكلة ، يجب على المؤسسات ألا تدع موظفيها البعيدين يشعرون بالوحدة. يمكن أن يكون وجود غيابات يومية واجتماعات افتراضية يومية فعالة في حل هذه المشكلة. يجب أن تحاول المنظمات استخدام أدوات الاتصال لإنشاء بيئات عمل افتراضية حيث يمكن للموظفين أن يكونوا معًا.

 

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد التي تحتاج إلى معرفتها

3.الهاء وعدم وجود حدود واضحة

يعمل الكثير من الأشخاص عن بُعد لأنهم يريدون تخصيص المزيد من الوقت لأسرهم واهتماماتهم. لكن عدم وجود حد واضح بين العمل والمنزل يمكن أن يتسبب في تشتيت الانتباه ويقلل من التركيز. على سبيل المثال ، يمكن أن يمنع إزعاج الأطفال وضوضاءهم في المنزل الموظفين من التركيز بشكل كافٍ.

بالطبع ، توجد هذه الانحرافات أيضًا في بيئات العمل. وبحسب إحدى الدراسات ، فإن تأثير هذه العوامل على إنتاجية العاملين عن بعد (في المنزل) يبلغ حوالي 15-27٪. بينما يتراوح تأثيرها على إنتاجية الحضور بين 20 و 35 بالمائة.

 

4.سوء إدارة الوقت

من بين مزايا وعيوب العمل عن بعد ، يمكن اعتبار صعوبة إدارة الوقت عيبًا. لا يستطيع العديد من العاملين عن بعد اختيار وقت محدد لإيقاف عملهم. وفقا لدراسة ، ذكر 39٪ من العاملين عن بعد أنهم يقضون أكثر من الساعات المقررة. يمكن أن يكون لمثل هذا النهج تأثير سلبي على الصحة العقلية والوظيفية للناس.

 

5.قلة الإبداع

وفقًا لمسح ، يعتقد 61 ٪ من المسوقين في الشركات الكبيرة أن الحفاظ على بيئة عمل إبداعية في ظروف العمل عن بُعد يمثل تحديًا كبيرًا. سيؤدي الحضور المادي والمناقشة والاجتماع وجهًا لوجه إلى ظهور المزيد من الأفكار الإبداعية. ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى الأثر الإيجابي للعمل عن بعد على المهام الإبداعية للموظفين.

 


6.انخفاض فرص التنشئة الاجتماعية

يتفق حتى أكثر العاملين عن بُعد عن بُعد على أن أسلوب العمل هذا أقل جاذبية. يمكن اعتبار التعرف على أشخاص مختلفين والالتقاء بهم والتفاعل معهم أحد عوامل الجذب في بيئات العمل. البشر مخلوقات اجتماعية ويحتاجون إلى التفاعل مع البشر الآخرين. لا يمكن لظروف العمل عن بعد أن تخلق فرصًا مناسبة جدًا للتفاعل بين الناس.

google-playkhamsatmostaqltradent